آخر الأخبار

التحالف يحتجز شحنة الأموال التي وصلت ميناء المكلا ويودعها في خزائن فرع البنك المركزي اليمني

كانت الحكومة تعتزم نقلها إلى البنك المركزي في مأرب

عدن- المكلا- “الشارع”:

احتجزت قوات التحالف العربي، أمس الثلاثاء، شحنات الأموال من الطبعة الجديدة للعملة المحلية والتي كانت وصلت مطلع الأسبوع الجاري إلى ميناء المكلا بمحافظة حضرموت، وأودعت في خزائن فرع البنك المركزي في مدينة المكلا.

وقال مدير البنك المركزي اليمني فرع المكلا، خالد بن جعة في تصريحات صحفية إن البنك المركزي فرع المكلا تسلم 14 حاوية من الأموال تابعة للبنك المركزي اليمني، بداخلها نحو  119 مليار ريال، تم إيداعها في خزائن البنك فرع المكلا.

‎ وأفاد “الشارع” مصدر مسؤول في إدارة البنك المركزي بالمكلا أن المبالغ المالية وصلت إلى فرع البنك لتعزز السيولة النقدية

وأوضح أن هذه المبالغ سوف تخصص لمرتبات شهر يونيو لموظفي الدولة، كما أنها سوف تسهم في تسهيل المعاملات النقدية للبنك في المكلا.

وقالت لـ “الشارع” مصادر مطلعة أن قوات مسنودة من التحالف العربي اقتحمت فجر أمس الثلاثاء، ميناء المكلا ونقلت خمس حاويات تحتوي على كميات من العملة المحلية المطبوعة حديثاً إلى مقر التحالف العربي، كانت الحكومة استقدمتها عبر ميناء المكلا تمهيداً لنقلها إلى فرع البنك المركزي في محافظة مأرب.

وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي في تغريدة نشرت، أمس، على حساب الوزارة الرسمي في تويتر، “حادث تحويل مسار حاويات العملة الخاصة بالبنك المركزي يوم أمس (الاثنين) من قبل مليشيات مسنودة بقوات إماراتية من ميناء المكلا واحتجازها في مقرها أمر مرفوض”.

وأوضح الحضرمي أن ذلك “خارج عن مهامها (قوات التحالف) التي جاءت من أجلها، لم نطلب دعم التحالف من أجل هذا، وسيكون لهكذا ممارسات تبعات”.

وتعليقاً على الحضرمي قال القيادي في المجلس الانتقالي لطفي شطارة في تغريدة له: “البنك المركزي في عدن مش في مأرب.. وما قامت به قوات التحالف من صلب مهامها”.

وأضاف: “ليس إيقاف تهريب الأسلحة للحوثيين ومليشيات الإصلاح، بل لوقف تهريب الأموال لوقف زعزعة الاستقرار في الجنوب وتدهور العملة. التحالف بات صاحي لكم وألاعيبكم التي لن تستمر”.

ووفقاً للمصادر المطلعة فإن الأموال المطبوعة أخيراً والتي وصلت إلى ميناء المكلا قبل أيام تقدر بـ280 مليار ريال يمني.

وأوضحت مصادر أخرى في قيادة الانتقالي بحضرموت لـ “الشارع” أن من نفذ العملية وحدات من القوات الخاصة التابعة لقوات النخبة الحضرمية، بغطاء جوي من طيران الأباتشي التابع للتحالف العربي، ونقلت الأموال إلى مقر قوات التحالف العربي بمحافظة حضرموت، الكائن في مطار الريان.

وكان المجلس الانتقالي في حضرموت نظم وقفة أمام بوابة ميناء المكلا، شارك فيها العشرات من أنصاره، احتجاجاً على ما أسموه “تهريب شحنة من العملة المحلية وصلت إلى ميناء المكلا إلى محافظة مأرب”.

واحتجز المجلس الانتقالي منتصف الشهر الجاري شحنة مماثلة من الأموال ونقلها من ميناء عدن وقت ما كانت الحكومة تجري ترتيبات لنقلها إلى البنك المركزي في عدن، بحجة الحفاظ على استقرار العملة، خصوصاً وأن هذه الأموال طبعت بدون أي غطاء نقدي.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق