آخر الأخبار

عطب في مفتاح المحطة التحويلية يفقد محطات توليد التيار الكهربائي في عدن قدرتها إلى أكثر من النصف

عدن- “الشارع”- خاص:

شهدت محطات توليد التيار الكهربائي في مدينة عدن تدني منخفض في التوليد خلال يومي الخميس وأمس الجمعة، بسبب عطب أصاب في مفتاح المحطة التحويلية الكائنة في مدينة الشعب أخرج منظومة الطاقة الكهربائية عن الخدمة.

وقالت لـ “الشارع” مصادر فنية في مؤسسة كهرباء عدن، إن العطب في مفتاح المحطة تسبب في تدني التوليد للتيار الكهربائي من محطتي المنصورة 2 “ورسيلا” ومحطة الحسوة الكهروحرارية إلى أدنى مستوياته.

وأوضحت المصادر أن محطة الحسوة 1 الكهروحرارية لم تعد إلى الخدمة منذ أمس الأول وحتى مساء أمس الجمعة.

وقال أحد المصادر الفنية العاملة في محطة المنصورة، إن المولد الرابع في محطة المنصورة 2 “ورسلا” خرج عن الخدمة بسبب العطب الذي أصاب الشبكة في المحطة التحويلية.

وأوضح أن المحطة تعمل منذ أمس الأول، باثنين مولدات بقدرة 16 ميجا فقط بعد أن كانت تنتج 25 ميجا حين كانت تعمل بالثلاثة المولدات، وأصبح إنتاجها الفعلي يتراوح ما بين 15-20 ميجا.

وأفاد المصدر أن ذلك تسبب في زيادة ساعات الانقطاع للتيار الكهربائي في أغلب أحياء ومناطق مدينة عدن والتي تجاوزت الخمس ساعات انقطاع مقابل ساعة واحدة يعود فيها التيار.

مصدر ثانِ في محطة المنصورة تحدث للصحيفة عن مشكلة أخرى قد تواجه محطة المنصورة 2 “ورسيلا” وتتمثل في نفاذ الوقود من مادة المازوت.

وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن كمية وقود من مادة المازوت المخصص لمحطة المنصورة 2 “ورسيلا” شارف على الانتهاء.

وأوضح المصدر أن وقود الديزل نفذ من المحطة قبل أيام وتم إسعافها ببوزة (صهريج) واحد يحتوي على 70-60 ألف لتر ديزل وفي حال نفذت الكمية سيترتب عليه خروج المولدين المتبقيين في المحطة عن الخدمة.

وكشف مصدر آخر في المحطة ذاتها، أن محطة المنصورة 2 “ورسيلا” في الأساس كانت تعمل بسبعة مولدات  توربينية بقدرة 64ميجا كحد أدنى.

وذكر أنه بخروج التوربين الرابع عند الخدمة بشكل نهائي أمس الجمعة، صارت المحطة تعمل على توربينين فقط، بقدرة 16ميجا وهو رقم متدني جداً إذا قورن بالرقم 64ميجا الذي من المفترض أن تنتجه المحطة في حالتها الطبيعية.

وفي محطة الحسوة الكهروحرارية، أفاد “الشارع” أحد العاملين الفنيين فيها أن العطب في مفتاح المحطة التحويلية تسبب أيضاً في تأثر المفتاح رقم واحد في المحطة الكهروحرارية.

وأوضح المصدر أن الغلاية رقم خمسة خرجت عن الخدمة؛ وهو ما تسبب في انقطاع الكهرباء لفترات طويلة في أغلب أحياء مدينة عدن.

وذكر أن الفرق الفنية تعمل منذ أمس الأول على إعادة الغلاية رقم خمسة إلى الخدمة والتي من المرجح أن تنتهي من عملها وتعود الغلاية إلى العمل في العاشرة من مساء أمس.

ووفقاً للمصدر فإن خروج الغلاية الخامسة عن الخدمة تسبب في انخفاض التوليد من المحطة، حيث تعمل بقدرة من 20 -18 ميجا، وكانت تنتج قبل خروج الغلاية 50 ميجا.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق