سياسة

بعد تخليه عنها.. الانتقالي الجنوبي: الإدارة الذاتية حققت أهدافها

عدن- “الشارع”:

أعلن المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية، التي كان قد أعلنها في نهاية أبريل الماضي، بعد انسداد الطريق أمام تنفيذ اتفاق الرياض، بينه وبين الحكومة بعد توقيعه في الخامس من نوفمبر من العام المنصرم برعاية سعودية.

وقال المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي المهندس نزار هيثم، في بلاغ صحفي، إن “المجلس يعلن التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية، حتى يتاح للتحالف العربي تطبيق اتفاق الرياض”.

 وأضح أن تخلي الانتقالي عن الإدارة الذاتية، “جاء، بعد تحقيق الأهداف التي قام إعلان الإدارة الذاتية عليها، والمتمثلة بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب خلال ثلاثين يوماً، وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة عدن، ونقل القوات العسكرية الى الجبهات القتالية لتحل محلها قوات الأمن”.

وأضاف البلاغ، أن الإعلان جاء أيضاً في ” إطار الجهود التي تبذلها قيادة التحالف العربي لتنفيذ اتفاق الرياض، والوصول الى حلول من شأنها معالجة الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية والتنموية، واستجابةً لتدخل قيادة المملكة العربية السعودية وقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحرصاً من المجلس الانتقالي الجنوبي على إنجاح جهود قيادتي البلدين الشقيقين لتنفيذ اتفاق الرياض، وتحقيق الأمن والاستقرار، وتوحيد الجهود المشتركة لمواجهة ميليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية، وكذلك تنمية محافظات الجنوب”.

وأكد البلاغ على” استمرار وتعميق الشراكة الاستراتيجية للمجلس الانتقالي مع التحالف العربي على كل الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والأمنية، من خلال الاهداف المشتركة في محاربة التدخلات الإيرانية في المنطقة، ومحاربة الجماعات الإرهابية، ومكافحة الأنشطة المتطرفة، وكذلك تأمين خطوط الملاحة البحرية وخليج عدن ومضيق باب المندب، ومنع التهريب وتصدير الفوضى عبر المكونات والأشخاص”.

وقدمت المملكة العربية السعودية للحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، آلية لتسريع العمل تطبيق «اتفاق الرياض» عبر نقاط تنفيذية تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الطرفين، وإعلان المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة خلال ثلاثين يوماً مناصفة بين الشمال والجنوب.

وبدأ سريان تنفيذ الآلية لتطبيق الاتفاق بعد اصدار الرئيس هادي، فجر اليوم الأربعاء قرارات جمهورية قضت بتعيين محافظا ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف رئيس الحكومة الحالية معين عبد الملك تشكيل حكومة جديدة.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق