تقارير

هيئة الأراضي تفتح النار على رئيس تحضيرية مؤتمر الاتحاد التعاوني السكني في عدن

الهيئة في بلاغ جنائي:

  • المذكور ارتكب سلسلة مخالفات وتجاوزات لتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة

  • قام بمنازعة وممارسة مهام وصلاحيات هيئة الأراضي، من خلال إعداده إسقاطات فنية في إطار مساحات الخدمات والمتنفسات بمخططات الجمعيات السكنية

  • ارتكاب المذكور تجاوزات مخالفة للقانون تمثلت بإعداد استمارات تسوية مالية لبعض الجمعيات منسوبة لفرع هيئة الأراضي في عدن

  • وَزَّع أراضي على جمعيات، وصرف مخططات خدمات لها، ويحرض منتسبيها على الاصطدام مع الهيئة

  • نطالب بالتحقيق مع المذكور ومن معه، وإحالتهم إلى محكمة الأموال العامة لتطبيق العقوبة المقررة عليهم قانوناً

متابعات:

رفعت الهيئة العامة للأراضي وعقارات الدولة فرع عدن، بلاغاً جنائياً ضد رئيس اللجنة المؤقتة للتحضير لمؤتمر الاتحاد التعاوني السكني، أحمد سلامة مبروك، متهمة إياه بـ “ارتكابه سلسلة مخالفات وتجاوزات لتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة”، في مخالفة

تابع البلاغ الجاني الصادر عن هيئة الأراضي

لقرار تشكيل اللجنة.

وأرفقت هيئة الأراضي بلاغها بمستندات ووثائق ومخططات تؤكد التجاوزات غير القانونية، التي تتهم أحمد سلامة بارتكابها، منها إسقاط مواقع الخدمات العامة والمساجد والمدارس والثانويات والحدائق.

وطالبت الهيئة بـ “التحقيق مع المذكور، ومن معه، وإحالتهم إلى محكمة الأموال العامة لتطبيق العقوبة المقررة عليهم قانوناً”.

وجاء في البلاغ أن “اللجنة ورئيسها خالفا قرار مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل لعام ٢٠١٨، بشأن تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير مهام لجنة التعاون السكني للجمعيات السكنية، قضى بتحديد وحصر مهام اللجنة بالإعداد والتحضير لمؤتمر الاتحاد التعاوني السكني والقيام بأعمال التنسيق مع الجهات الحكومية وبما يحقق أهداف الجمعيات التعاونية السكنية فقط”.

وأوضحت الأراضي أن “المذكور قام بمنازعة وممارسة مهام وصلاحيات فرع الهيئة العامة للأراضي م/ عدن، من خلال إعداده إسقاطات فنية في إطار مساحات الخدمات والمتنفسات بمخططات الجمعيات السكنية، والتي تحمل الأرقام (641- 645- 644- 69B3- 68A2- 68A3) وبمساندة المهندس خالد هاشم علي”.

وأكدت ارتكاب المذكور لتجاوزات مخالفة للقانون تمثلت بإعداد استمارات تسوية مالية

مذكرة هيئة الأراضي إلى مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية م/عدن،

لبعض الجمعيات منسوبة لفرع هيئة الأراضي م/ عدن، وإصدار تأكيدات لبعض الجمعيات منها جمعية شباب نهضة عدن بالتأكيد لهم بصورة غير قانونية بأن وحدة الجوار رقم (665) تابعة لهم، الأمر الذي يُعد فيه ذلك التصرف تسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة، علماً أن وحدة الجوار المذكورة أعلاه مخصصة بوظيفة حديقة ومقبرة.

وأضافت الهيئة: المذكور “عمل إسقاطات بمساحات الخدمات لكلِّ من “جمعية عمال المرفأ، وجمعية المغتربين، وعمال وعاملات مصنع الشهداء للملابس” (مرفق صورة من تلك الإسقاطات التي تمت جميعها بمواقع خدمات).

ووجهت هيئة الأراضي مذكرة إلى محافظ عدن، أحمد لملس، طالبته فيها بإيقاف تجاوزات أحمد سلامة مبروك، وسحب ختم اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاتحاد التعاوني السكني منه، وإحالته إلى القضاء، “حفاظاً على ما تبقى من مخططات في أراضي الجمعيات، وإيقاف التحريض الذي يقوم به لإحداث صدام بين الهيئة ومن قام بصرف مخططات الخدمات لهم”.

كما وجهت الأراضي مذكرة مماثلة إلى مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية م/ عدن، والذي بدوره سبق أن وجه، في 15/10/2019، رئيس اللجنة أحمد سلامة مبروك، بالتوقف عن التدخل باختصاصات هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بعدن.

من جانبها، رفعت الممثلة القانونية للجنة التعاون السكني م/ عدن، المحامية سنيات حامد

مكتب الشؤون الاجتماعية يوجه بالتوقف عن التدخل باختصاصات هيئة الأراضي والمساحة

العامري، مذكرة وجهتها إلى كلٍّ من مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل م/ عدن، والقائم بأعمال مدير عام الهيئة العامة للأراضي وعقارات الدولة، وتضمن “إخلاء مسؤولية” مما يقوم به أحمد سلامة، وبينت عدداً من المخالفات التي قالت إنه ارتكبها:

١- عدم فتح حساب بنكي باسم لجنة التعاون السكني.

٢- عدم رفع أي تقرير مالي لأعمال اللجنة خاصة وأنه قد مر أكثر من عام على تشكيل هذه اللجنة.

٣- عدم وجود أي دفاتر حسابية.

٤- عدم وجود أي لائحة تنظيمية لعمل اللجنة.

٥- عدم وجود أي خطة لاجتماعات اللجنة الشهرية أو النصف سنوية، مع تهميش أعضاء اللجنة في كل الأمور المتعلقة بسير عمل اللجنة، والانفراد بالقرارات من قبل رئيس اللجنة.

٦- الخروج عن مهام اللجنة المكلفة عن مسارها بحيث أنها لجنة تسيير أعمال مؤقتة فقط، وليست لجنة لإنزال الإسقاطات واعتماد المخططات والصرف.

٧- الشروع في البدء بإعداد انتخابات رسمية للجمعيات السكنية كافة في محافظة عدن وتشكيل لجنة تعاون سكني منتخبه رسمية.

وقالت المعلومات إن “نتائج التحقيقات ستكشف كثيراً من التجاوزات غير القانونية والمخالفات التي ارتكبها رئيسها أحمد سلامة مبروك”.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق