ترجمات

مسؤولون أمريكيون: ضم الحوثيين في قائمة الإرهاب يضع إدارة بايدن في صندوق مغلق

متابعات:

نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، أمس الثلاثاء، قولهم إن ضم جماعة الحوثي في قائمة الإرهاب يضع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، في صندوق مغلق.

وقالت الشبكة في موقعها الإلكتروني بنسخته العربية، إن تصنيف الحوثيين كإرهابيين من شأنه وضع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، في ظروف أشبه بصندوق مغلق لا تقدر منه تطوير سياستها الخاصة حول اليمن، لافتين إلى أن سحب وإخراج جماعة من قائمة الإرهاب ليس بالأمر السهل.

ويدفع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، صوب تصنيف جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن كمنظمة إرهابية.

وأوضح المسؤولان، أن محاولات بومبيو تواجه رفضاً من قبل مسؤولين في الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة، لافتين إلى أن الوزير الأمريكي قد ينجح في مساعيه قبل انتهاء مهامه كالدبلوماسي الأول بالبلاد في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ولفت المسؤولان على أن المملكة العربية السعودية والإمارات حثتا بومبيو للقيام بهذه الخطوة، في حين ينتظر وصول الوزير الأمريكي لزيارة هاتين الدولتين، الأسبوع الجاري.

ونشرت فورين بوليسي تقريراً حول خطط إدراج جماعة الحوثي بقائمة المنظمات الإرهابية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطرت مليشيا الحوثي على صنعاء ومعظم محافظات البلاد، ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دولياً، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار 2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية، ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق