آخر الأخبار

خلال لقائه المبعوث الأممي.. وزير الخارجية: مليشيا الحوثي غير جادة في السلام وهجومها على مأرب بتوجيهات من إيران

“الشارع”- متابعات:

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في العاصمة السعودية الرياض، التصعيد الحوثي الأخير في محافظة مأرب، والجهود الأممية لإحلال السلام في اليمن.

وجدد بن مبارك تأكيده على أن المليشيا الحوثية غير جادة للسلام، وأن هجومها العسكري في مأرب، وقصفها للمدنيين والنازحين، يثبت أن قرار هذه المليشيا مرهون بيد النظام الإيراني.

وأشار وزير الخارجية إلى أن العنف لا يولّد سوى العنف، وأن وهم ونشوة القوة للمليشيا الحوثية تتلاشى أمام إرادة اليمنيين، داعياً إلى ممارسة مزيد من الضغوط على مليشيا الحوثي.

وأكد وزير الخارجية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التزام الحكومة اليمنية بمواصلة انخراطها الإيجابي في جهود إحلال السلام الشامل والمستدام في اليمن.

أما المبعوث الأممي، فعبر عن قلقه من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظة مأرب، مؤكداً أن التوصل إلى حل سياسي يلبي طموحات اليمنيين عبر التفاوض، وهو الحل لإنهاء الحرب في اليمن.

ووصل المبعوث الأممي، أمس الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة تهدف لإحياء مفاوضات السلام في اليمن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن زيارة غريفيث إلى الرياض تأتي في إطار “مساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، واستئناف العملية السياسية”.

وأشار موقع الأمم المتحدة إلى أنه “من المتوقع أن يجتمع غريفيث في الأيام القليلة المقبلة مع مسؤولين ودبلوماسيين يمنيين وسعوديين”.

زيارة المبعوث الأممي إلى الرياض تتزامن مع زيارة المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، الذي أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، أنه سيزور عدداً من دول الخليج العربي، خلال الفترة بين 22 فبراير و3 مارس، لإجراء نقاشات تتركز على المسار المزدوج للولايات المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن، وتوصيل المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

ويأتي ذلك بعد فشل مفاوضات حول ملف الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي استضافتها الأردن، خلال الأيام الماضية، وصف غريفيت نتائجها بـ “المخيبة للآمال”، في ظل استمرار تصعيد الهجمات الانتحارية لمليشيا الحوثي في عدد من جبهات محافظة مأرب.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق