آخر الأخبار

الحكومة تطالب الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة التدخل العاجل لإنقاذ المدنيين في مديرية العبدية التي تعيش حصاراً قاسيا منذ أكثر من 3 أسابيع

عدن- “الشارع”:

طالبت الحكومة، من الأمم المتحدة ووكالاتها الإغاثية المتخصصة التدخل العاجل لإنقاذ حياة المدنيين في مديرية العبدية جنوبي مأرب، وإنهاء الحصار الوحشي الذي تفرضه مليشيا الحوثي الانقلابية على سكان وأهالي المديرية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، في اتصال هاتفي مع الممثل المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي، إن مليشيا الحوثي تمنع وصول الغذاء والدواء وتمنع إجلاء الجرحى وتستهدف مديرية العبدية بالصواريخ البالستية وكل أنواع الأسلحة الثقيلة.

وأضاف أن الحوثيين يرتكبون أفظع الجرائم والانتهاكات بحق السكان المدنيين والأبرياء بما فيهم الأطفال والنساء والمرضى والجرحى، في مديرية العبدية، في انتهاك صارخ لكل مبادئ حقوق الانسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.

ودعا بن مبارك، إلى إدانة هذه الجريمة وكافة الجرائم الحوثية التي ترقى إلى جرائم الإبادة يعاقب عليها القانون الدولي ولا تسقط بالتقادم. وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقدم بن مبارك، ايجازا عن الوضع الإنساني المأساوي الذي يواجهه عشرات الالاف من سكان مديرية العبدية بمحافظة مأرب نتيجة الحصار الهمجي الذي تفرضه مليشيا الحوثي على المديرية.

وكانت منظمات حقوقية وإغاثية، قد دعت قبل أيام، إلى ضرورة فتح ممرات آمنة إلى مديرية العبدية المحاصرة حتى تتمكن المنظمات من إيصال المساعدات الطارئة لإنقاذ حياة السكان البالغ عددهم نحو 35 ألف نسمة ومدهم ببعض الاحتياجات الأساسية الملحة التي تساعدهم على الحياة من غذاء وايواء ومياه ودواء وخدمات صحية وغيرها.

كما شددت على ضرورة تلبية أكبر قدر من الاحتياجات الطارئة وتسييرها إلى المديرية للتخفيف من معاناة أبنائها الذين تزداد حياتهم سوء كل يوم بسبب استمرار الحصار المطبق منذ 21 سبتمبر من قبل مليشيا الحوثي.

ومنتصف سبتمبر الفائت شنت مليشيا الحوثي هجوماً عنيفا على مديرية العبدية. كما فرضت حصاراً خانقا عليها منذ 21 سبتمبر، منعت خلاله دخول المواد الغذائية والدوائية وهو ما أدى إلى وقوع أزمة حادة في الغذاء بالمديرية. حيث تسبب الحصار والهجوم على المديرية بمقتل ووفاة العديد من المواطنين.

وتشهد جبهة العبدية والجبهات القريبة منها مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي، مازالت حتى اليوم.

وبحسب المصادر، فإن المليشيا الحوثي تفرض حصاراً مطبقا على المديرية من جميع الجهات وأغلقت كل المنافذ إلى المديرية.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى