فنون وثقافة

سيعرض أكثر من 80 فيلما.. انطلاق فعاليات مهرجان الجونة السينمائي

وكالات:

افتتح، مساء أمس الخميس، في مصر، مهرجان الجونة السينمائي الدولي. حيث ظهرت العديد من المفاجآت والأحداث المثيرة في المهرجان، الممتد لغاية الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الجاري. كما انطلقت اليوم فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة.

وحضر افتتاح الجونة السنمائي، الذي أقيم تحت شعار “سينما من أجل الإنسانية”، كوكبة من نجوم الفن وصناعه، وممثلات خطفن الأضواء بإطلالات جذابة وأنيقة، على السجادة الحمراء.

ومن أبرز الأسماء الفنية التي حضر الحدث العالمي، يسرا، منه شلبى، نسرين طافش، منة شلبى، صبا مبارك، شيرين رضا، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر، جومانا مراد، مايا دياب، نادين نجيم وآخرين.

وحرص زوج النجمة السورية جومانا مراد على مرافقتها، وأيضاً الفنانة المصرية بشري. كما ظهر الثنائي الشهير في مصر “محمد فراج وبسنت شوقي”.

وفي لفتة مميزة ومؤثرة، حرص القائمون على “الجونة” الذي يعد أبرز المهرجانات في مصر، على إحياء ذكرى الفنانين الراحلين، وكان على رأسهم سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز.

حفل الجونة السنمائي كان مناسبة، لتكريم النجم المصري أحمد السقا، بجائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرا لمشواره السينمائي الطويل.

وأهدي السقا تكريمه إلى مجموعة من الأشخاص، بدأها بالفنانين الراحلين سمير غانم، دلال عبد العزيز، ثم واصل الإهداء إلى والد رجلي الأعمال نجيب وسميح ساويرس، وانتهاء بوالده صلاح السقا، والدته، وزوجته وأفراد أسرته.

واختتم الحفل، الفنان المصري محمد رمضان، الذي أشعل المسرح بأغنيته الجديدة “جو البنات”، ولم يكتفي رمضان بهذه الأغنية فقط. فبعد الافتتاح، أقام حفل غنائي خاص به، وقدم مجموعة من أغانيه الشهيرة، على رأسها “نمبر وان، ثابت، على الله، مافيا”، وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير ومميز.

ويعرض مهرجان الجونة السينمائي في دورته الجديدة 37 فيلمًا روائيّا طويلًا و15 فيلمًا وثائقيًّا و23 فيلمًا قصيرًا إضافة لستة أفلام ضمن برنامج العروض الخاصة.

وبدأت اليوم الجمعة فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي. والتي تتضمن عرض مجموعة متميزة من أهم الأفلام من أبرزها الفيلم الفنلندي “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”. والذي حصل على جائزة الجمهور من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة ويعرض الساعة 03:15 مساءً بقاعة سي سينما 1. كما يعرض الفيلم المغربي “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش. شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021 ونافس على جائزة السعفة الذهبية. تبدأ مراسم السجادة الحمراء لفيلم “علي صوتك” في تمام الساعة 05:30 مساءً، ويبدأ عرض الفيلم الساعة 6:30 مساءً. وذلك بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة.

احتفالا بالذكرى الخامسة والعشرين لوفاة المخرج البولندي الشهير كريستوف كيشلوفسكي، تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي معرضا لعرض حياة وأعمال المخرج الكبير. وذلك برعاية منسق المناظر ومهندس الديكور المصري الشهير أنسي أبو سيف.

من المقرر أن يتم تقديم معرض كريستوف كيشلوفسكي الاستعادي من خلال عدسة سينمائية تعيد الأعمال المعروضة إلى الحياة.

سيضم المعرض 23 ملصقًا مؤطرًا من متحف السينما في لودز. وكلها مستوحاة بالكامل من أفلام كيشلوفسكي. كما سيتضمن المعرض مواد أصلية من أرشيف السينما “سينماتيك”، بإجمالي 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكي الأيقونية تُظهر مواقع التصوير وعملية التصوير وصور ذاتية للمخرج.

من أبرز أحداث المعرض عرض فيلم وثائقي، بشكل متتالٍ، يشكل فسيفساء مذهلة لحياة المخرج الراحل وأفكاره ومجموع أفلامه. الفيلم بعنوان “كريستوف كيشلوفسكي: أنا بين بين” من إخراج كريستوف فيشبيسكي. يعرض الفيلم الساعة 3:15 مساءً بقاعة سي سينما 3. كما يضم برنامج العروض الخاصة أربعة أفلام أخرى لكيشلوفسكي سيجري عرضها في الأيام التالية.

مهرجان الجونة السينمائي

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها. وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما. كما يهدف إلى وصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين. من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة. ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى