فنون وثقافة

اطلاق موقع مشروع حماية الأدب الشعبي السقطري على شبكة الإنترنت

عدن- “الشارع”:

أطلق فريق مشروع حماية الأدب الشعبي السقطري، الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع على شبكة الإنترنت. مطلع الأسبوع الجاري.

ويقوم المشروع على تأسيس منصة تستطيع أن تكون المنطلق لتجميع وتوثيق الأدب الشعبي في سقطرى بمختلف تجلياته المادية وغير المادية.

وقال مدير المشروع محمد المحفلي، في تصريحات خاصة لـ”الشارع”، إن المرحلة الأولى من المشروع كانت بمثابة جمع أكثر من عشرين حكاية شعبية وعشرات الأهازيج والأغاني الفولكلورية من جزيرة سقطرى، التي تعبر عن مختلف جوانب الحياة الشعبية في الأفراح والحب والعمل.

وأضاف المحفلي، الذي عمل سابقاً أستاذاً للأدب والنقد في كلية التربية بسقطرى، أن المشروع يطمح لأن يكون نواة لحفظ ثقافة ولغة وأدب وفولكلور المجتمع السقطري الثري والمتفرد. مضيفاً أن المرحلة الأولى من المشروع تم العمل فيها على رفع المواد الأدبية التي تم جمعها لتكون متاحة باللغة العربية على الموقع الخاص بالمشروع. كما سيتم ترجمة تلك المواد إلى اللغة الإنجليزية لتكون متاحة لكل المهتمين حول العالم.

ويعمل في المشروع عدد من الباحثين والمهتمين والمتخصصين، والمساهمين من أبناء جزيرة سقطرى. ويقدم محتواه مصحوبا بصور خاصة ومتفردة من الجزيرة الخلابة. وتلقى المشروع تمويلاً بمنحة صغيرة من معهد جوتة الألماني ضمن مشروع دعم الشبكات الثقافية في اليمن لعام 2021.

رابط الموقع:     

https://folksoc.aranska.org/ar/ar.

وصفحته في فيسبوك:  https://www.facebook.com/socotrafolk/.

 

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى