فنون وثقافة

انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة

متابعات:

تنطلق، فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية والتي ستقام من اليوم وحتى  15 ديسمبر الجاري على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في مدينة جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو، وذلك بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، في احتفالية منتظرة تمتد على مدى عشرة أيام.

ويقام حفل الافتتاح بمسرح القالا بمدينة جدة، ويقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز قطاع صناعة السينما، فيما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومختصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات، كما يتضمن البرنامج سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسؤولين التنفيذيين، إلى جانب متجر مخصص لمنصات عرض ترويجية للشركات واللجان والمؤسسات من مختلف أرجاء العالم.

وستُدشَّن مشاريع المهرجان بعرض تقديمي لـ 23 مشروعًا قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروعًا من معمل البحر الأحمر و11 مشروعًا من سوق البحر الأحمر، كما ستُعرَض 5 أفلام منتظرة ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وسيناقش جميع الأفلام المعروضة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي لجنة تحكيم مستقلة تتألف من مخرج المهرجان (الشاعر السعودي) أحمد المُلا، والمنتجة الأمريكية أليكس ماديجان، والمنتج الألماني تاناسيس كاراثانوس، فيما يتولى مدير المهرجان أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج الفرنسي لادج لي لجنة الأعمال قيد الإنجاز، كما سيُمنَح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

وستشمل محادثات المهرجان سلسلة من ورش العمل، والندوات السينمائية، والدورات التي يعقدها كبار المتحدثين في المجال السينمائي، بالإضافة إلى جلسات تواصل سينمائية تجمع بين ضيوف مختصين بالمجال والمشاركين في السوق، فيما ستُعرَض 7 أفلام في سوق البحر الأحمر اختارها المهرجان بعناية لدعم التنوع الدولي.

ومن المقرر أن يتم تكريم النجمة والأيقونة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، إضافة إلى الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، وهي فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، والمخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

وسيعرض المهرجان 138 فيلما من 67 بلدا بـــ 34 لغة من إنتاج مجموعة من المواهب الجديدة والناشئة على حد سواء، حيث يستضيف المهرجان 25 فيلمًا من العروض الأولية العالمية ، 48 عرضًا أوليًا عربيًا و 17 عرضًا أوليًا من دول الخليج.

وقد تم اختيار الفيلم الموسيقى “سيرنو” للمخرج البريطاني الحاصل على جوائز جو رايت ليكون في افتتاح المهرجان، وهو دراما عاطفية من تأليف إيريكا شميدت، مقتبسة عن مسرحية غنائية قامت بتأليفها عام 2018 تحمل الاسم نفسه. يعيد الفيلم تقديم هذه القصة الكلاسيكية الرائعة بمشاركة نجم مسلسل “صراع العروش”  الحاصل على 4 جوائز إيمي بيتر دينكلاج، وهايلي بينيت، كيلفن هاريسون جونيور، بين ميندلسون وآخرون.

 ويُختتم المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم عمرو سلامة المرتقب “برّه المنهج”، من بطولة نجوم الشاشة ماجد الكدواني، عمر شريف، روبي، دينا ماهر، وآخرون.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى