محليات

“الوصول الإنساني” تنفذ فعاليات للتوعية المجتمعية حول قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في مأرب

مأرب- “الشارع”:

نفذ مركز حماية الطفل التابع لجمعية الوصول الإنساني في محافظة مأرب، عديد من الفعاليات المتعلقة في قضايا الأطفال والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وشملت الفعاليات التي نفذتها جمعية الوصول ضمن مشروع حماية الطفل الممول من منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ”يونسيف” دورات تدريبية، وجلسات توعوية.

وشارك في الدورات وجلسات التوعية قرابة 800 مشارك ومشاركة من العاملين بمنظمات المجتمع المدني واللجان المجتمعية، وأخصائيين اجتماعيين وموظفين في المكاتب الخدمية في المحافظة، حيث تضمنت العديد من المفاهيم التي تتعلق بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتوزعت الأنشطة التي نفذها مركز حماية الطفل على ورشات عمل ودورات تدريبية وجلسات توعوية في بناء القدرات وفي التحديد والإحالة، وإجراء خارطة مقدمي الخدمات، وكذا عقد لقاءات تنسيقية بين العاملين بجميع قطاعات حماية الطفل.

وقال مدير مركز حماية الطفل أحمد الصوفي، إن هذه الأنشطة بمختلف أنواعها تهدف إلى زيادة قدرة العاملين في مجال حماية الطفل، بكافة الظروف الإنسانية وفي حالات الطوارئ، بالإضافة لكونها تهدف إلى التنسيق والتشبيك مع مقدمي الخدمات وزيادة الخدمات إلى الحد الأقصى للأطفال المتضررين في الطوارئ.

كما أشار إلى إن إقامة هذه الأنشطة تعزز من فهم واستيعاب مفاهيم حماية الأطفال والمبادئ التوجيهية بإدارة الحالة، ومعرفة طرق الاستجابة للحالات واستيعاب ونشر مفاهيم ومصطلحات النوع الاجتماعي.

وأوضح الصوفي، أن الأنشطة المقدمة في مجال التدريب وجلسات التوعية من شأنها رفع مستوى الوعي والمهارات والسلوك المرتبط بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي لكافة الأخصائيين الاجتماعيين. كما تضمنت تطوير و تنسيق مسارات الإحالة بما يكفل سرية البيانات في إدارة المعلومات بين الشركاء والجهات العاملة في مجال حماية الطفل.

ولفت إلى أن أهمية هذه الأنشطة تتمثل في دمج وتعميم تدخلات العنف القائم على النوع الاجتماعي في البرامج وجميع القطاعات. وكذا إنشاء تدخلات متعددة القطاعات منسقة بعناية من أجل الوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة له، وتوسيع نطاق التعاون بين المنظمات والمؤسسات في منع العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة له.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى