آخر الأخبار

التحالف: على الأمم المتحدة ضمان عدم تدفق المقاتلين الأجانب والأسلحة إلى موانئ الحديدة وإلا سنتحرك عسكرياً للدفاع عن النفس

عدن- “الشارع”:

قال التحالف العربي بقيادة السعودية، إن ميناء الحديدة يعد محطة وصول المقاتلين الأجانب والصواريخ البالستية، مطالباً الأمم المتحدة ضمان عدم تدفق ذلك للحديدة.

ورحب التحالف في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) بـ “تحرك الأمم المتحدة لتفتيش موانئ الحديدة لضمان عدم استخدامها عسكريا”.

وأضاف : “سنتحرك عملياتياً للدفاع عن النفس والضرورة العسكرية عند استمرار عسكرة الموانىء”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قال إن “الاتهامات باستخدام موانئ الحديدة لأغراض عسكرية مثيرة للقلق. كما أن التهديد بالهجوم على تلك الموانئ مقلق بنفس القدر”.

وأوضح، في إحاطته المقدمة اليوم الأربعاء، في جلسة مفتوحة عقدها مجلس الأمن لمناقشة التطورات في ملف الأزمة اليمنية، أن “تلك الموانئ تمثل شريان حياة بالنسبة للعديد من اليمنيين. وتراقب بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الوضع، كما طلبت إجراء تفتيش”.

وأضاف، أن “استمرار فرض إغلاق الطرق، ونقاط التفتيش في جميع أنحاء البلد. واستمرار وجود العوائق التي تعترض الاستيراد والتوزيع المحلي للسلع الضرورية للمدنيين، بما في ذلك الوقود، يضر السكان بطرق لا يمكن تبريرها”.

وجدد المبعوث الأممي، دعوته “للأطراف المتحاربة لاحترام التزاماتهم طبقًا للقانون الإنساني الدولي بما يتضمن حماية المدنيين والمنشآت المدنية. كما دعا جميع الجهات إلى الحفاظ على الطابع المدني للبنى التحتية العامة”.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى