في الواجهة

توتُّر في القاعدة الجوية بالمهرة بعد رفض قرار أصدره المقدشي بتغيير قائدها

المهرة- “الشارع”:

شهدت القاعدة الجوية في محافظة المهرة شرقي اليمن، توتراً كبيراً خلال اليومين الماضيين، جراء قرار تعيين قائد جديد للقاعدة العسكرية، أصدره وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي، الأسبوع الفائت.

وقال مصدر عسكري مطلع لـ “الشارع”، إن المقدشي أصدر قراراً بتعيين ركن عمليات القاعدة الجوية في المحافظة عقيد سالم علي رعفيت قائداً للقاعدة بدلاً عن قائدها العميد عارف شيخ اليافعي. قابله الأخير بالرفض إلى جانب الكثير من ضباط ومنتسبي القاعدة.

وأفاد المصدر، مشترطاً عدم ذكر اسمه، أن “القائد الجديد (رعفيت) من أبناء محافظ المهرة ومعروف بانتمائه إلى حزب الإصلاح. وقرار تعيينه جاء بشكل انفرادي ودون توافق أو معرفة  قيادة التحالف التي تشرف على تنفيذ اتفاق الرياض”.

وأضاف: “وزارة الدفاع وجهت بتشكيل لجنة تسليم واستلام بين القائد السلف والخلف. إلا أن اللجنة فشلت في المهمة. جراء التوتر الحاصل في القاعدة الجوية وانقسام قواتها بين مؤيد ورافض للقرار”.

وأوضح المصدر، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي تدخلت لاحتواء الوضع داخل القاعدة العسكرية. كما وجهت بإيقاف دور الاستلام والتسليم حتى يتم مناقشة الأمر مع الرئاسة ووزارة الدفاع.

وذكر المصدر، أن القائد السابق للقاعدة العسكرية في المهرة العميد اليافعي لا يزال حتى اللحظة يقوم بمهامه، بعد ثلاث سنين من تعيينه قائداً للقاعدة العسكرية في المحافظة.

ويأتي هذا القرار كخطوة استباقية عادة ما ينتهجها حزب الإصلاح، المسيطر على قرار الشرعية. قبل إصدار قررات بتغييرات كان متوقع صدروها بتوافق بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي بإشراف السعودية الراعية لاتفاق الرياض.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى