سياسة

وزير الخارجية يستعرض مع السفير البريطاني انتهاكات الحوثيين وعرقلتهم الجهود الرامية لمعالجة ملف خزان صافر النفطي

عدن- “الشارع”:

استعرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، مع السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم، التطورات الجارية والتصعيد الحوثي في المنطقة، وفرص تحقيق السلام في اليمن.

وكان السفير البريطاني، قد وصل اليوم، إلى العاصمة المؤقتة عدن، لبحث مستجدات الأوضاع، والدفع بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والدول الراعية للسلام في اليمن.

وتطرق وزير الخارجية في لقائه مع السفير البريطاني، إلى التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الانقلابية في الداخل اليمني وتهديدها لأمن دول الجوار والملاحة الدولية. والجهود الحكومية في إعادة بناء مؤسسات الدولة، وتحسين الأوضاع الاقتصادية. وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وأوضح وزير الخارجية، أن استهداف مليشيا الحوثي لدولة الإمارات العربية المتحدة أمس بصواريخ باليستية تصعيد خطير يزعزع أمن واستقرار المنطقة. ويأتي في إطار الاستهداف الإيراني للأمن القومي العربي.

كما شدد على ضرورة ممارسة المجتمع الدولي كل أشكال الضغط على مليشيا الحوثي سياسياً وعسكرياً. واعادة إدراجها ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الدولية.

وأشاد بدعوة الجامعة العربية التي طالبت كافة الدول بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

ونوه وزير الخارجية بدور المملكة المتحدة، في قضية خزان صافر النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة. وجهودها المبذولة لتجنيب اليمن والمنطقة خطر كارثة بيئية مدمرة. كما لفت إلى ضرورة تضافر الجهود لوضع حد لمماطلة مليشيا الحوثي والعراقيل التي تضعها للحيلولة دون حل هذه القضية الإنسانية والبيئية.

وعبر السفير البريطاني على استعداد بلاده لدعم الحكومة اليمنية اقتصادياً للمساهمة في تثبيت استقرار الاوضاع في المناطق المحررة. كما أشار إلى المساعي التي تقوم بها المملكة المتحدة للمساهمة في حل قضية خزان صافر النفطي.

إلى ذلك، ناقش وزير الداخلية إبراهيم حيدان، اليوم، مع السفير البريطاني ريتشارد اوبنهايم، المستجدات الأمنية والسياسية في المحافظات المحررة.

ولفت الوزير حيدان، إلى أهمية  تنفيذ الشق العسكري والأمني لاتفاق الرياض. وتشكيل غرفة عمليات موحدة لجميع التشكيلات في العاصمة المؤقتة عدن تحت قيادة وزارة الداخلية.

أما السفير البريطاني فقد ثمن جهود وزارة الداخلية الرامية إلى تسهيل مهام المنظمات الدولية العاملة في مجال الاغاثة وبناء السلام. كما أعرب عن تطلعه إلى مزيد من التعاون بين اليمن والمملكة المتحدة على كافة الأصعدة وخاصة ما يتعلق بالجانب الأمني ومكافحة الإرهاب.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى