غير مصنف

محكمة حوثية تحكم بإعدام وحبس 13 شخصا بينهم إعلامي

“الشارع”- متابعات:

أصدرت محكمة حوثية في صنعاء، الثلاثاء، أحكاماً بإعدام وسجن 13 شخصا بينهم إعلامي ومفرج عنه في صفقة تبادل، بعد سنوات من الإخفاء القسري والمرافعات الصورية والإجراءات غير القانونية بحقهم.

وقال المحامي عبدالباسط غازي، إن المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أصدرت أمس (الثلاثاء)، أحكاماً في القضية التي أسمتها النيابة الجزائية بـ”بخلية صنعاء الأمنية بقيادة أحمد القطاع”.

وأضاف في منشور على صفحته بـ “فيسبوك”، أن منطوق الحكم الذي تلاه رئيس المحكمة “محمد مفلح”، قضى بالإعدام تعزيراً بحق مدير مدارس النهضة الحديثة “فهد السلامي” و”صادق المجيدي”، و”خالد العلفي” (والأخير سبق وتم إطلاق سراحه في صفقة تبادل).

وأوضح أن منطوق الحكم قضى أيضاً “بالحبس 8 سنوات لكل من أحمد القطاع وفؤاد العواضي ونبيل السداوي وعاصم ردمان، بدأت من تاريخ القبض عليهم.

كما قضت الأحكام الحوثية “بالسجن 7 سنوات لكل من منصور الفقيه وعصام الزنداني ومحمد الحرازي ومختار الجبلي ومحدني المحدني. تبدأ من تاريخ القبض عليهم، والحبس 5 سنوات لحبيب العديني والإفراج الفوري عنه).

وبيَّن المحامي غازي أن هيئة الدفاع عن المختطفين والمعتقلين، قيدت الطعون بالاستئناف في المحكوم عليهما بالإعدام “فهد السلامي وصادق المجيدي”، مع احتفاظها بحقها في الطعن في الاحكام الصادرة بحق الآخرين بعد الرجوع إليهم.

وكانت ذات المحكمة أصدرت عشرات الأحكام بإعدام مختطفين بينهم صحفيون وسياسيون وأكاديميون وناشطات حقوقيات، نسبت لمعظمهم تهم كيدية من قبيل التخابر والتعاون مع دول أجنبية والخيانة العظمى.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى