أخبار

خلية الأزمة تسجل 291 يمنيا طلبوا الإجلاء من أوكرانيا

عدن- “الشارع”:

قالت السفارة اليمنية في بولندا، إن يمنيا واحدا فقط وصل من دولة أوكرانيا التي تشهد حربا منذ فجر الخميس جراء اجتياح الجيش الروسي لها، إلى مراكز الإيواء الواقعة في الحدود البولندية الأوكرانية.

وأرجعت السفارة، في بيان نشرته مساء اليوم السبت، على حسابها في تويتر، أسباب عدم وصول اليمنيين الذين يغادرون أوكرانيا إلى الازدحام الكبير في المعابر الحدودية بين البلدين.

والخميس الماضي، شكلت الحكومة خلية أزمة لمتابعة أحوال اليمنيين المقيمين في أوكرانيا، وكلفت السفارة اليمنية في بولندا بهذا الخصوص.

وقال البيان، إن السفارة تلقت بلاغاً عن “تواجد يمني واحد فقط في مركز الإيواء حتى الآن. حيث إن الكثيرين لم يصلوا بعد إلى المعابر نظراً للازدحام الكبير. الذي تصل فيه فترة الانتظار في بعض الأوقات إلى ست ساعات”.

وأضاف: لا يوجد إحصائية رسمية عن عدد اليمنيين المتواجدين في الأراضي الأوكرانية. في حين تشير التقديرات لمقيمين هناك أن عددهم مع أسرهم 600 شخص”.

وتابع: “لذا قامت السفارة اليمنية في وارسو (بولندا) بوضع استمارة على صفحتها الإلكترونية لحصر وتسجيل اليمنيين من الطلاب والمقيمين في أوكرانيا”.

وأوضح، أن السفارة أبلغت عبر موقعها الإلكتروني والرسائل لبعض اليمنيين المقيمين في أوكرانيا عن سماح بولندا لمواطني دول ليست ضمن الاتحاد الأوروبي بينها اليمن بالدخول إليها لمدة 15 يوما بعد الحصول على تصريح من حرس الحدود. على أن تتعاون السفارة معهم لإعادتهم إلى اليمن عبر القاهرة أو إلى محل إقامتهم في دول أخرى.

وأردف: بلغ عدد المسجلين 291 مواطناً. وحصلنا على صور جوازات سفر لعدد 37 مواطنا أربعة منهم لديهم إقامات في دول خليجية، واثنين في أمريكا. وشخص واحد لديه اقامة في تركيا. وهؤلاء يمكنهم الدخول إلى بولندا والمغادرة لمحل إقاماتهم”.

كما لفت البيان، إلى أن السفارة تلقت 11 طلبا لمواطنين يمنيين للمساعدة في الحصول على تأشيرات دخول إلى مصر. وأرسلت طلباتهم في انتظار موافقة السلطات المصرية.

وكان رئيس الوزراء، قد اطلع في وقت سابق اليوم، خلال اتصاله مع سفيرة اليمن في بولندا على إجراءات متابعة إجلاء الطلاب والمقيمين من اليمنيين في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى