فنون وثقافة

الطول الموجي الفيزيائي للون وعلاقته بالمعنى والدلالة للمحتوى!

“الشارع”- هايل علي المذابي:

كل شيء له علاقة بالفيزياء في حياتنا سواء على صعيد منتجات الطبيعة أو في سياق منتجات الصناعة البشرية، ويمكن إثبات ذلك من خلال الحديث عن الألوان الرئيسية الثلاثة الأزرق والأخضر والأحمر وليكن الحديث بدءا عن استخداماتها في سياق صناعة العقاقير الطبية والتي قد يظن البعض أو لا يلتفت أصلا للانتباه إلى مسألة الألوان فيها.

مثلا نجد أن المعامل الطبية وشركات ومصانع الأدوية تستخدم الألوان في صناعة العقاقير فالحبوب الزرقاء تعني أنها حبوب مهدأة وبالنظر إلى قوانين اللون الأزرق الفيزيائية سنجد أن الطول الموجي للون الأزرق هو 250 فانوميتر أي هو لون بارد ويستمر المعنى في التبدل بتحول اللون الأزرق وتدرجاته في العقار الطبي وأما الحبوب الحمراء فتعني أنها حبوب منشطة واللون الأحمر طوله الموجي هو 750 فانوميتر. فيما الحبوب الخضراء فهي حبوب مسكنة للآلام واللون الأخضر طوله الموجي هو 450 فانوميتر والتدرجات بين الأزرق والأخضر تعني التدرج في المعنى وكذلك التدرج بين الأخضر والأحمر يعطي معاني متدرجة أيضا.

ولو عدنا لفلسفة الألوان ومعانيها في الحياة والتاريخ سنجد أن اللون الأزرق هو لون مهدئ للأعصاب ولون مضاد للهياج الجنسي. وأما الأخضر فهو لون مريح للبصر ومضاد للاكتئاب ويستخدم في مناظير الرؤية الليلية لقدرة العين على تحديد ظلال أعلى من خلاله يفتقر إليها اللونين الأزرق والأحمر واللون الأحمر لون حاد جدا ويستخدم لتنشيط الإنسان سواء في غرف النوم أثناء الممارسة الجنسية أو في ملاعب كرة القدم ولأنه كذلك فقد فازت معظم أو أغلب الفرق الرياضية عبر التاريخ والتي كانت ترتدي اللون الأحمر.

وفي المخدرات نجد استخدام اللون الوردي مثلا في حبوب الكيبتاجون للدلالة على أنها حبوب تبعث الأحلام الوردية لدى متعاطيها وكذلك الحبوب السماوية والبنفسجية والفسفورية والبرتقالية وغير ذلك والدلالة في المعنى تأتي تبعا للطول الموجي الفيزيائي للون.

ولا يختلف الأمر في صناعة السيارات أيضا فمعظم النساء يخترن السيارات الصغيرة وهذه الأخيرة تحرص شركات صناعة السيارات أن تكون ألوانها خفيفة ومريحة للبصر وتتصف قياسا مع طولها الموجي في الفيزياء بالخفة والأنثوية فالألوان أيضا فيها ذكورية وأنثوية يحددها الطول الموجي الفيزيائي للون فما كان طول موجته عاليا وهي في العادة ألوان متدرجة بين الأخضر والأحمر فيوصف بالذكوري وما كان طول موجته قصيرا وهي في العادة ألوان فاتحة، وهي في العادة ألوان متدرجة بين الأخضر والأزرق، فيوصف بالأنثوي وهكذا.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى