آخر الأخبار

الأمم المتحدة تتلقى تعهدات بمبلغ 41.5 مليون دولار لتمويل خطة إنقاذ ناقلة النفط صافر

عدن ـ “الشارع”:

أعلنت الأمم المتحدة تلقيها تعهدات بمبلغ 41.5 مليون دولار في مؤتمر دولي للمانحين، اليوم الأربعاء، لتمويل خطة إنقاذ ناقلة النفط صافر المهددة بالانهيار قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الاحمر.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خالدة بوزار “نحن ممتنون للمانحين الذين ساهموا بسخاء بنحو 41.5 مليون دولار أمريكي في مؤتمر التعهدات اليوم”.

وأكدت أنه مع التمويل الإضافي “يمكننا اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ البحر الأحمر”.

وكان أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش دعا شركاء اليمن لتوفير التمويل الكامل لخطة تفريغ خزان صافر، تفاديًا لكارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر.

وقال غوتيريش في رسالة مسجلة وجهها للمؤتمر الدولي الذي انطلق اليوم في لاهاي، لجمع التبرعات لدعم الخطة الاممية”أحث جميع شركاء اليمن على توفير التمويل الكامل حتى يبدأ العمل على الفور”.

كما حذر من المخاطر البيئية الكارثية لتسرب أكثر من مليون برميل من النفط في خزان صافر.

وقال إن ذلك سيؤدي إلى تدمير الساحل، وتدمير سبل العيش، واستنزاف الثروة السمكية، وإمكانية تعطيل حركة المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس. مشيرًا ألى أنه يمكن لخطة الأمم المتحدة أن توقف هذه الكارثة قبل أن تبدأ.

واعتبر أن حدث اليوم يمثل خطوة حاسمة لمنع كارثة من شأنها أن تؤثر على اليمن والمنطقة والعالم. مضيفًا: “الآن نحن بحاجة إلى الأموال لتنفيذ الخطة”.

وتحتاج هذه الخطة ذات المسارين إلى حوالى 144 مليون دولار منها 80 مليونًا بشكل عاجل لإنهاء التهديد المباشر ونقل النفط إلى سفينة مؤقتة.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى