آخر الأخبار

ضمن جهود إحلال السلام في اليمن.. مصر توافق على تسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء

عدن- “الشارع”:

وافقت مصر على تسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية. ضمن اتفاق الهدنة المعلن سريانها مطلع شهر أبريل المنصرم في اليمن.

وشكر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على موافقته السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء.

وذكر بيان صحفي صادر مساء أمس الاثنين، عن الخارجية المصرية، أن موافقة الحكومة المصرية على تسيير الرحلات المباشرة يأتي في إطار إنجاح الهدنة الأممية في اليمن.

وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن أمله في أن تُسهم هذه الخطوة في تثبيت الهدنة الأممية في اليمن، وتخفيف معاناة الشعب اليمني. والإسهام في جهود إحلال الاستقرار والأمن في اليمن، ودعم إيجاد تسوية مستدامة للأزمة.

وكانت الحكومة المصرية رفضت الأسبوع الماضي، استقبال رحلات جوية من مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

في السياق، علق العضو السابق في فريق الخبراء الأممي بشأن اليمن فرناندو كرفخال، على موافقة القاهرة على تسيير رحلات إلى مطار صنعاء، بالقول: “يبدو أن مصر غيرت رأيها بشأن الرحلات الجوية من صنعاء”.

وأوضح في تغريدة على حسابه في تويتر، أن السفارة اليمنية في القاهرة ستصدر أيضا جوازات سفر جديدة للمسافرين من مناطق سيطرة الحوثي عبر مطار صنعاء.

ويتضمن اتفاق الهدنة، إلى جانب وقف شامل لإطلاق النار، تسهيل تدفق شحنات الوقود عبر موانئ الحديدة، وفتح محدود لمطار صنعاء الدولي بواقع رحلتي أسبوعيا. إضافة إلى فتح المعابر والطرق إلى مدينة تعز ومحافظات أخرى.

وتسعى الأمم المتحدة، إلى تمديد الهدنة، حيث طالب مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، مجلس الأمن الدولي دعم تمديد الهدنة التي تنتهي مطلع يونيو المقبل.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى