سياسة

أمين عام الأمم المتحدة يبحث مع وزير خارجية إيران السلام في اليمن

عدن- “الشارع”:

قالت الأمم المتحدة، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت، بحث خلاله الجانبان السلام في اليمن والاتفاق النووي.

وذكر مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان صادر صباح اليوم الأحد، أن غوتيريش، أعرب خلال المكالمة الهاتفية عن “ارتياحه لتمديد الهدنة في اليمن، وتقديره للجهود الإيرانية في هذا الصدد”.

وكانت الأطراف اليمنية قد استجابت بشكل إيجابي لاقتراح الأمم المتحدة تجديد الهدنة لشهرين إضافيين، بحسب ما أعلن عنه المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ في الثاني من يونيو الجاري.

يأتي هذا وسط رفض مليشيا الحوثي، الوفاء بالتزاماتها ببنود اتفاق الهدنة، وتحديدا رفضها مقترح أممي لفتح الطرق والمعابر في تعز ومحافظات أخرى.

وبدأت الحكومة، التلويح بفشل الهدنة، وبأن هناك مؤشرات سلبية من مليشيا الحوثي لا تشجع على الاستمرار فيها، خصوصا بعد ما قدمته من تنازلات كبيرة لصالح مليشيا الحوثي، دون أن تتمكن من فتح طريق رئيسي إلى مدينة تعز يخفف من وطئة الحصار على سكانها.

وفي هذا الصدد، قال وزير الشئون القانونية وحقوق الأنسان أحمد عرمان، إن مليشيا الحوثي تواصل تجنيد الأطفال وزراعة الألغام وتصنيع الأسلحة، ومستمرة في خروقاتها للهدنة.

وأضاف، في سلسلة تغريدات، نشرت مساء أمس السبت، على حساب الوزارة في تويتر، أن “تلك الممارسات هي بحد ذاتها مؤشرات غير إيجابية لا تشجع على استمرار الهدنة”.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى