أخبار

البرنامج السعودي يدشن مشروعين جديدين في قطاعي المياه والطاقة بمحافظة سقطرى

عدن- “الشارع”:

دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم الثلاثاء، مشروعين تنمويين جديدين في قطاعي المياه والطاقة، في محافظة سقطرى.

وقال البرنامج في بلاغ نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن مشروع دعم قطاع المياه، تمثّل بإنشاء منظومة مائية متكاملة؛ إسهاماً في حل شح المياه في الجزيرة، وتوفيراً للمياه النظيفة والصالحة للشرب. ويبلغ سعة نظام الخزن 1.5 مليون لتر.

وأوضح البلاغ، أن المشروع يسهم بشكل كبير وفعال في تعزيز الأمن المائي وتنوع مصادره لسكان مديرية حديبو، حيث بلغ الضخ التجريبي 40 مترا مكعبا في الساعة للبئر رقم (4)، وبلغت إنتاجية البئر رقم (5) 38 مترا مكعبا في الساعة.

ونوه إلى أن المشروع يأتي ضمن المشاريع التي ينفذها البرنامج، من أجل تخفيف معاناة الأهالي، وتمكينهم من الحصول على مياه نظيفة. وبالتالي تحقيق الأمن المائي، والحد من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه،.

وبحسب البلاغ، فإن عدد المستفيدين من المشروع يصل إلى 35 ألف نسمة، حيث تبلغ المنازل المستفيدة من المشروع نحو 4 ألف و200 منزل.

كما ذكر، أن مشروع البرنامج السعودي، في مجال الطاقة يساهم في توفير الوقود لإنتاج الكهرباء، حيث ركب منظومة متكاملة لخزن الوقود تشمل أنظمة الضخ والتفريغ، لملائمة وتحمل الظواهر المناخية في المحافظة.

ولفت، إلى أن المشروع يهدف، إلى توفير الوقود والحد من آثار الكوارث والعوامل الطبيعية على توافر الطاقة سقطرى. كما يسهم في التخفيف من آثار التحديات اللوجستية على توفير الطاقة للجزيرة، وتعزيز قدرة المجتمع المحلي على الصمود. ويستفيد من المشروع أكثر من 54 ألف شخص.

وأفاد أن المشروعين ضمن المشاريع البالغة نحو 207 من المشاريع والمبادرات التنموية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف المحافظات اليمنية في سبعة قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى البرامج التنموية.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى