رياضة

اتحاد كأس الخليج يوافق على استضافة العراق خليجي 25

“الشارع”:

أقر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، اليوم الخميس، استضافة العراق لبطولة خليجي 25.

ووافق الاتحاد الخليجي، على أن تنظم النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج (خليجي 25)، التي ستنطلق في السادس من يناير من العام المقبل، في مدينة البصرة العراقية.

وجاء قرار الاتحاد الخليجي بعد مراجعة شاملة للملفات التنظيمية واللوجستية والأمنية التي أعدتها لجنة التفتيش الخاصة المكلفة بهذا الغرض والتي قامت بعدة زيارات ميدانية إلى البصرة ووقفت عن كثب على تحضيراتها لاحتضان البطولة بعد تأجيل متكرر لملف المدينة خلال السنوات الماضية.

 وأعلن وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال أن مدينة البصرة ستستضيف “خليجي 25” في مطلع عام 2023.

وأوضح، أن الاتحاد الخليجي لكرة القدم، أقر على تنظيم بطولة خليجي 25، في العراق، وأن البطولة ستقام في مدينة البصرة.

وبارك درجال، للعراق حكومة وشعبا، هذا الإنجاز.

وكان من المقرر إقامة البطولة في يناير من هذا العام الجاري، قبل الإعلان عن تأجيلها للشهر ذاته من عام 2023 المقبل، نظراً لازدحام روزنامة المنتخبات الخليجية.

وشهدت مدينة البصرة منذ أكثر من عام عدة زيارات لممثلين عن المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لإجراء تقييم شامل لجاهزية وكفاءة المنشآت الرياضية قبل استضافة “خليجي 25”. آخرها الأسبوع الماضي قبل الموافقة على ذلك.

وضغط بعض الاتحادات الخليجية باتجاه التأجيل إلى ما بعد نهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر خلال شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) 2022.

وتعهد درجال باستكمال كل المتطلبات الضرورية التي أوصت بها لجان التفتيش وتقديم بطولة مهمة وناجحة.

ولا يزال العراق يواجه حظراً من الاتحاد الدولي (فيفا) لإقامة المباريات على أرضه جراء الأوضاع الأمنية منذ عام 2019.

وتقام كأس الخليج مرة كل عامين واستضافت البحرين النسخة الأولى عام 1970 والأخيرة في قطر 2019.

وتحمل الكويت الرقم القياسي في عدد مرات الفوز مع 10 ألقاب مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق واثنين لكل من سلطنة عمان والإمارات ولقب واحد للبحرين 2019.

واستضاف العراق البطولة مرة واحدة على استاد الشعب الدولي في العاصمة بغداد 1979 وأحرز لقبها.

وتضم البطولة منتخبات السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين، عُمان، العراق، قطر، بالإضافة إلى منتخب اليمن الذي جرى إدراجه مؤخرا في البطولة.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى