أخبار

مباحثات يمنية عُمانية حول تعزيز التعاون في مجال الاتصالات والنقل

عدن- “الشارع”:

عُقدت اليوم الأحد، جلسة مباحثات رسمية في مدينة ظفار العُمانية، بين الحكومة اليمنية وسلطنة عُمان، لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية، إن جلسة المباحثات التي ترأسها من الجانب اليمني وزير الاتصالات وتقنية المعلومات نجيب منصور العوج، فيما ترأس الجانب العماني وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعيد بن حمود المعولي، استعرضت سبل تعزيز وتشجيع الشراكات الاستثمارية والتجارية والتقنية واللوجستية المشتركة بين البلدين.

كما تطرقت المباحثات إلى إمكانية إنشاء مشاريع مشتركة في مجال الاتصالات والنقل وتقنية المعلومات.

وبحسب الوكالة العُمانية، فإن جلسة المباحثات تركزت حول سبل التنسيق المشترك للوقوف على التحديات التي تعرقل التعاون الثنائي بين اليمن وسلطنة عُمان، والحلول الممكنة بشأنها. في إشارة على ما يبدو إلى الخلاف الناجم بين الحكومة اليمنية وشركة شركة “YOU” للاتصالات (MTN سابقا). حيث أوقفت الحكومة خدمات الشركة في عدن وأغلقت مقراتها. بعد مطالبتها للشركة بدفع أكثر من 24 مليار ريال مقابل ضريبة مبيعات لثلاثة أعوام سابقة.

وقال وزير الاتصالات نجيب العوج، إن المباحثات تطرقت إلى “تفعيل وتنشيط مجالات الاستثمار والتجارة البينية. وبحث تسهيل إجراءات البنوك للمستثمرين اليمنيين”.

وإذ أشار العوج، إلى أهمية مثل هذه اللقاءات. أوضح أن هذه المباحثات تأتي في إطار إعادة إحياء الاتفاقيات المُبرمة بين الجانبين خلال السنوات الماضية.

وأضاف: “هناك العديد من المشاريع التي من المتوقع إطلاقها قريبا، منها إعادة توصيل كابلات الاتصالات على الحدود بين ولاية المزيونة ومنطقة شحن اليمنية”.

في السياق، قال وزير الاتصالات العُماني، إن “الجلسة تناولت تطوير العلاقات في مجالات النقل البري والبحري والجوي وتجارة الترانزيت والاستثمار في المناطق الحرة. وتطوير العمل في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات”.

أما رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة العُمانية علي بن مسعود السنيدي، فأوضح، أن الحكومتين ستعملان على إيجاد آلية لتفعيل ارتباط بحري أكبر بين المنطقة الحرة بصلالة والجمهورية اليمنية. وتفعيل الميناء البري والمنطقة الحرة بالمزيونة. وتعزيز مجال القطاع البنكي بينهما.

وتأتي هذه المباحثات، بعد أيام من إيقاف الحكومة خدمات الاتصالات والإنترنت الخاصة بالشركة اليمنية العُمانية المتحدة للاتصالات “YOU”، (إم تي إن سابقا). في العاصمة المؤقتة عدن. كما أغلقت النيابة العامة والسلطات الأمنية فروع الشركة في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة مأرب.

وقضى قرار صادر في أبريل المنصرم، عن نيابة الأموال العامة في العاصمة المؤقتة عدن، بالحجز التحفظي على أموال شركة الاتصالات MTN (إم تي إن) التي اشترت حصتها شركة “YOU”. في صفقة غامضة لم تخضع للشروط القانونية المعمول بها التي تشترط موافقة الحكومة على عملية البيع. وفقا للحكومة.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى