تقارير

تلويح حوثي بإنهاء الهدنة الأممية واستئناف العمليات العسكرية

عدن- “الشارع”:

لوحت مليشيا الحوثي الانقلابية بإستئناف المعارك وإنهاء الهدنة الأممية السارية منذ ثلاثة أشهر، بالتزامن مع اتهامات وجهتها الحكومة للمليشيا بالاستمرار في ارتكاب الخروقات وحشد التعزيزات إلى جبهات القتال.

وقال القيادي الحوثي حسين العزي، المعين من قبل المليشيا نائبا لوزير الخارجية، اليوم الأحد، في تغريدة على حسابه في تويتر”إذا لم تحقق اتفاقات صادقة وواسعة وموثوقة وملموسة الأثر تشمل كل الجوانب الانسانية والاقتصادية بما في ذلك الإيرادات النفطية والغازية والمرتبات فأعتقد أنه لن يكون هناك مجال لأي تمديدات زائفة”.

وأضاف: “سيكون الجميع مع الجيش واللجان (المليشيا الحوثية) لإستئناف معارك التحرير والتحرر دفعة واحدة ودون أي توقف”.

واليوم الأحد، قالت الحكومة اليمنية، إن استمرار الأعمال العدائية لمليشيا الحوثي الانقلابية في كافة الجبهات والتحشيد العسكري لعناصرها إلى جبهات القتال، وتعنتها ورفضها فتح الطرقات في تعز يعكس نية المليشيا لإنهاء الهدنة الأممية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الفريق العسكري الحكومي وصل إلى العاصمة الأردنية عمّان، ومن المقرر أن يحضر انعقاد اجتماع حدده مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندوبرغ في الثالث من أغسطس المقبل، لمناقشة تثبيت الهدنة الأممية، وخاصة من الناحية العسكرية بعدما شهدت خروقات متواصلة من قبل مليشيا الحوثي سواء من حيث إطلاق النار أو المسيّرات أو إطلاق الصواريخ على الأحياء والمدن السكنية والتحشيد إلى جبهات القتال ما يهدد الهدنة.

كما أكد رئيس الفريق العسكري الحكومي سمير الصبري، على استمرار موقف الحكومة في التعاطي مع الهدنة بشكل ايجابي، في ظل استمرار الخروقات الحوثية. معربا عن أمله في أن يضع الاجتماع المنتظر عقده حدا للأعمال العدائية الحوثية.

وفي السياق، قالت القوات الحكومية، اليوم، إن مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ارتكبت 185 خرقاً للهدنة الأممية خلال 48 ساعة الفائتة في جبها القتال بمحافظات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومارب.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة، في بيان، أن الخروقات الحوثية تنوّعت بين إطلاق النار على مواقع الجيش والمقاومة بصواريخ الكاتيوشا وبالدبابات والمدفعية والعيارات المختلفة، وبالطائرات المسيّرة المفخخة، ونتج عنها مقتل 3 جنود وإصابة 3 آخرين بنيران مباشرة في جبهات مأرب والحديدة وتعز.

كما أشار إلى مواصلة مليشيات الحوثي استحداث متارس ومرابض مدفعية ونشر عيارات وطائرات استطلاعية مسيّرة في مختلف الجبهات.

في السياق، نقل موقع “عرب نيوز” عن قال مسؤول حكومي يمني قوله: إن الحكومة لن تبدأ بمناقشة أيه قضايا أخرى مع الحوثيين بموجب الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة حتى يقبل الحوثيون المقترح بفتح طرق في تعز.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى