رياضة

الاتحاد الإفريقي يعلن تأجيل بطولة أمم إفريقيا 2023 إلى مطلع 2024

متابعات:

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 المقرر إقامتها في كوت ديفوار (ساحل الهاج) حتى يناير 2024.

وأفاد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) باتريس موتسيبي، أمس الأحد، أن تأجيل موعد انطلاق كأس الأمم الإفريقية ستة أشهر وحتى يناير/كانون الثاني 2024، جاء بسبب موسم الأمطار الصيفية في كوت ديفوار. وكان من المفترض إقامة كأس الأمم في يونيو/حزيران من العام المقبل في ساحل العاج.

كما أكد (الكاف)، على العودة إلى نظام الذهاب والإياب في نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم ومسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي “حصلنا على العديد من النصائح، وقررنا أننا لا نريد أن نخاطر. لم نكن نرغب في أن نخاطر بإمكانية أن تخرج أفضل مسابقة لدينا بشكل شاحب”.

ولم يرد رئيس الكاف على سؤال حول سبب الحاجة إلى وقت طويل قبل اتخاذ مثل هذا القرار خاصة بعد وجود تحذير سابق من موسم الأمطار عند الإعلان في البداية عن موعد انطلاق كأس الأمم في منتصف 2023. وقرر الكاف قبل ذلك تغيير موعد إقامة كأس الأمم إلى منتصف العام في 2019 لتجنب الخلاف بين الأندية والمنتخبات على أبرز اللاعبين.

لكن في ظل مخاوف من الطقس وجائحة فيروس كورونا، تقرر إقامة النسخة الأخيرة في الكاميرون في يناير/كانون الثاني، ما تسبب في تجدد الشكوى من الأندية الأوروبية حول السماح للاعبيها بالانضمام للمنتخبات الأفريقية في منتصف الموسم. وأضاف موتسيبي “يناير ليس أنسب وقت لأن الأندية الأوروبية لا تريد إرسال لاعبيها لكن ليس لدينا اختيار آخر”.

وألمح موتسيبي إلى أن الكاف قد يكون بوسعه الآن تأجيل تصفيات كأس الأمم من سبتمبر/ أيلول للسماح للدول الأفريقية الخمس المتأهلة لكأس العالم بتنظيم مباريات ودية ضد منتخبات من قارات أخرى قبل الظهور في قطر.

وقال موتسيبي “نريد أن نفعل كل شيء ممكن من أجل مساعدة منتخباتنا الوطنية التي ستذهب إلى قطر”.

وعلى صعيد آخر أعلن الاتحاد الإفريقي، عن اطلاق مسابقة دوري السوبر  للموسم المقبل في صيف 2023 بمشاركة أفضل أندية القارة، وسيتم الكشف عن التفاصيل في العاشر من أغسطس/آب.

ومن المنتظر أن يتسبب تأجيل كأس الأمم في جدل جديد إثر تعارض موعد المسابقة القارية مع ارتباطات العديد من اللاعبين في أوروبا.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى