منوعات

من الملتوية إلى تشكيلات الأطباق الطائرة وآخر يتحدى الجاذبية تعرف على أغرب أشكال المباني في العالم

عربي بوست:

منذ أن عرف الإنسان القديم البناء في الحضارات القديمة، ألهمه خياله إلى ابتكار الصروح وتشييدها بأكثر طرق مميزة، وفريدة بداية من مصر القديمة التي اشتهرت بأكبر الصروح والمباني، وحضارات أخرى مثل اليونانية والرومانية والصينية وغيرها، وهي الحضارات التي ألهمت البشر على مر فترات التاريخ للوصول إلى أفضل التصميمات وأكثرها استدامة، وإبهاراً.

واليوم أصبح الوصول إلى أعلى درجات الابتكار هو إحدى السمات المميزة لتصميمات المباني، ولم تعد فقط الأطوال والهياكل الضخمة هي العنصر الجاذب الوحيد، وفي هذا التقرير نطلع على مجموعة من أكثر التصميمات غرابة وتفردّاً في عالم الهندسة المعمارية وتشييد المباني.

مبنى على شكل سلّة

هذا المبنى فريد التصميم يتواجد في مقاطعة “نيوارك” في ولاية أوهايو الأمريكية صُمم ليكون على شكل سلة الخشب أو الخيزران، وهو المقر الرئيسي لإحدى شركات إنتاج السلال الخشبية من أشجار القيقب  Maple trees.

المبنى يعود تاريخ بنائه إلى عام 1997 ويتخذ مساحة قرابة 1600 متر مربع، ويُعد واحداً من أشهر المعالم في ولاية أوهايو.

المبنى الحذاء!

مبنى آخر فريد التصميم، فهو مصمم بالكامل على شكل حذاء. المبنى هو في الحقيقة منزل سكنى بُني عام 1948 في ولاية بنسلفانيا الأمريكية من أجل “مالون هاينو” أحد أشهر مالكي مصانع الأحذية الطويلة Boots في الولاية.

المبنى ارتفاعه قرابة الأمتار السبعة ويتكون من 3 طوابق، واليوم المنزل الحذاء مفتوح للجمهور العام الذي قد يرغب في تجربة إقامة مختلفة وغريبة.

المبنى الملتوي

واحد من أكثر المباني غرابة في العالم، وأكثرها شذوذاً عن قواعد الهندسة التقليدية؛ المبنى الملتوي.

أو ما يعرف باسم “Krzywy Domek” موجود في مدينة “سوبوت” في بولندا ويعد من أكثر المقاصد السياحية والترفيهية جذباً في بولندا.

المبنى الذي يشبه الرسومات السريالية في الأعمال الفنية وأفلام الكارتون بني عام 2004، وقالت الشركة الهندسية المسؤولة عن تصميمه إنها تأثرت بأعمال الفنان والرسام البولندي المعاصر “يان مارشين شانسر ” Jan Marcin Szancer، وقد قال العديد من زوار المبنى إنهم شعروا بالدوار فور دخولهم المبنى العجيب.

متحف دالي الغريب

مثلما اشتهر الرسام السريالي الإسباني سلفادور دالي برسوماته غير العادية والتي تتحدى قواعد المنطق وتستكشف الهلاوس؛ بنى متحفه على هذا الغرار أيضاً.

متحف سلفادور دالي بُنى بشكل غير اعتيادي تنفيذاً لطلبه هو نفسه فقد أوصى دالي بأن يكون متحفه “مثل متاهة، أو مسرح فني خيالي لتجربة مميزة وأريد أن يخرج منه الزائر كمن خرج من حلم سيئ”.

المبنى عالي الجدران صُممت على أسواره مجموعات من أشكال بيضاوية غريبة، وزُينت جدرانه الخارجية بنقوش ذهبية غريبة، وقبة زجاجية فريدة تجعله ثاني أكثر المتاحف زيارة في إسبانيا بعد متحف “البرادو” الوطني في مدريد.

منزل الطبق الطائر

هذا المبنى الغريب لم يعد موجوداً في عالمنا اليوم، ولكن هذا لا يمنع كونه واحداً من أكثر المباني ابتكاراً في وقت بنائه؛ هذا المبنى كان يتواجد في العاصمة التايوانية “تايبيه” وبُنى عام 1978 تأثراً بانتشار ثقافة الأطباق الطائرة من خارج الأرض في الستينيات، وكان بمثابة منتجع، أو مقار إقامة ترفيهية معدة خصيصاً للجنود الأمريكيين القادمين من أماكن تمركزهم في شرق آسيا.

ولكن المبنى صار مهجوراً في بداية الثمانينيات، ولم تعد هناك أية عوامل جذب فيه مما جعله عرضة لانتشار الجرائم به، وهو ما أدى في النهاية إلى توقيف نشاطه تماماً، ثم هُدم عام 2010.

المبنى المعكوس من أغرب أشكال المباني

هذا المبنى الذي يبدو وكأنه يتحدى الجاذبية هو أحد فروع متحف Wonderworks للأطفال في الولايات المتحدة، وتحديداً الفرع الواقع في ولاية تينيسي.

هذا المبنى صُمم ليشبه مبنى تم اقتلاعه بواسطة إعصار ليقلبه رأساً على عقب، وليناسب طبيعة متاحف ووندروركس الترفيهية المخصصة للأطفال عبر توفير أكبر قدر من الخيال، والألعاب المُحفزة للإبداع.

المبنى المجنون في فيتنام!

هذا المبنى، أو البيت يعرف في مدينة “دا لات” في فيتنام باسم بيت “هانغ نغا” أو  “البيت المجنون” وبنى عام 1990 ليكون مقصداً سياحياً ترفيهياً يختلف عن السائد في بلاد آسيا.

المنزل المجنون مُصمم بأشكال خارجية غريبة فانتازيا تمزج عوالم والت ديزني الخيالية بعالم الفنان السريالي سلفادور دالي برسوم المهندس الإسباني القديم “أنتوني جوادي” الذي عاش في القرن التاسع عشر.

مكتبة كنساس سيتي العامة

كنساس سيتي هي واحدة من أكبر مدن ولاية ميسوري الأمريكية، وبها تقبع أشهر المكتبات العامة المميزة ذات التصميم المبتكر، فلا يوجد هناك أكثر ابتكاراً من واجهة مكتبة مصممة لتبدو وكأنها رف مكتبة عملاق.

المكتبة العامة لمدينة كنساس بُنيت عام 2004 وصممت واجهتها لتظهر أغلفة 22 كتاباً متجاوراً، ودخلت المكتبة موسوعات المباني كواحدة من أكثر التصميمات المميزة حول العالم.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى