أخبار

الأمم المتحدة: ممثلو الحكومة والحوثيين في لجنة التنسيق العسكرية اتفقوا على تثبيت الهدنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

عدن ـ “الشارع”:

قالت الأمم المتحدة، إن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين وقيادة القوات المشاركة للتحالف، في لجنة التنسيق العسكرية المجتمعون في العاصمة الأردنية عمان، اتفقوا على تثبيت الهدنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى هانس غروندوبرغ في بيان، إن ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكرية “جددوا التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان”.

وأضاف: “اتفقت الأطراف أيضاً على العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين”.

وتابع: “ضمن هذه الجهود، اتفقت الأطراف على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الاعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال ، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم”.

وبحسب البيان، فإن الأطراف اتفقت أيضا على “الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالّة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها”.

وقال المبعوث الأممي، إن مكتبه “يقف على كامل الاستعداد لدعم الأطراف في هذا الشأن بما في ذلك من خلال توفير المساعدة الفنية وبناء القدرات وتيسير عملية اتخاذ القرار”.

اظهر المزيد

مواد ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى