منوعات

تفاصيل موعد الكسوف الجزئي للشمس في اليمن والدول العربية غدا الثلاثاء

عدن- “الشارع”:

ستكون اليمن وعدد كبير من الدول العربية، على موعد غدا الثلاثاء، مع كسوف جزئي للشمس، هو الثاني لهذا العام والـ16 خلال القرن الـ21.

وتشهد المنطقة العربية كسوفا جزئيا للشمس حيث سيشاهد من الدول العربية ما عدا المغرب وموريتانيا وجزر القمر. وفق ما ذكره مركز الفلك الدولي في دولة الإمارات.

وسيبدأ الكسوف الجزئي للشمس في اليمن، الساعة الواحدة و57 دقيقة ظهرا، بتوقيت مدينة صنعاء(13:57:23)،  ليصل الذروة الساعة (14:55:04)، إلى أن ينتهي في حوالي الساعة (15:48:31).

وبحسب مركز الفلك، فإن مقدار الكسوف للشمس في اليمن، بدرجة 26.3 بالمئة، بنسبة كسوف 14.6 في المئة.

كسوف جزئي للشمس اليمن
جدول مواعيد الكسوف الجزئي للشمس في اليمن ودول أخرى- مركز الفلك

وقال مركز الفلك، يمكن رؤية الكسوف من معظم أوروبا وشمال شرق أفريقيا وغرب ووسط آسيا.

كما أوضح، أن الكسوف يبدأ دائما من المناطق الغربية وينتقل تدريجيا باتجاه الشرق. وبالنسبة للكرة الأرضية سيبدأ هذا الكسوف من شمال غرب أوروبا بالقرب من آيسلاندا في الساعة 08:58 صباحا بتوقيت غرينتش. ثم ينتقل تدريجيا إلى شمال أفريقيا ثم إلى غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت غرينتش، إلى أن ينتهي في الساعة 01:02 ظهرا بتوقيت غرينتش في وسط بحر العرب. وستكون أعلى نسبة للكسوف في روسيا بنسبة 86%.

وذكر، أنه بالنسبة للدول العربية، ستكون أعلى نسبة للكسوف في شمال العراق. تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية. ومن ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي. وسيكون مرئيا بشكل بسيط جدا من شمال شرق الجزائر فقط.

وفي المناطق التي ستشهد كسوفا جزئيا بنسبة عالية، فعند احتجاب نسبة كبيرة من أشعة الشمس، يبدأ لون وشدة لمعان السماء بالاختلاف، وتصبح الظلال أكثر حدة، لدرجة أنه يمكن ملاحظة ظل شعر الرأس بشكل حاد، وهذا التغير يؤدي إلى التأثير على سلوك بعض الحيوانات.

ويحذر العلماء عادة في مثل هذه المناسبات، من النظر المباشر للشمس أثناء الكسوف، والأفضل أن يشاهد باستخدام النظارات المخصصة لذلك.

وأشار مركز الفلك، إلى أنه يمكن متابعة البث الحي والمباشر للكسوف من المرصد التابع للمركز في أبوظبي، على قنوات المركز المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى