تقارير

مساع أمريكية جديدة مساندة لجهود الأمم المتحدة لتجديد الهدنة في اليمن

عدن- “الشارع”:

بدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، جولة جديدة في المنطقة، في أطار المساعي الدولية لتجديد الهدنة في اليمن.

قالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن المبعوث الأمريكي ليندركينغ سافر أمس الأربعاء، “إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لدعم الجهود المبذولة لتجديد وتوسيع الهدنة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في اليمن.

ومنذ انتهاء الهدنة، مطلع أكتوبر المنصرم، فشلت كافة الجهود الأممية الرامية لتجديد الهدنة وتوسيعها، رغم المساعي الدولية المساندة لها.

وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيانها، “نذكر الحوثيين بأن العالم يراقب أفعالهم ونحثهم على التعاون مع الأمم المتحدة والاستماع إلى النداءات اليمنية من أجل السلام”.

وأكدت، على أن “السبيل الوحيد لإنهاء ثماني سنوات من الحرب المدمرة، هو من خلال وقف دائم لإطلاق النار، وتسوية سياسية تسمح لليمنيين بتحديد مستقبل بلدهم”.

ومطلع الأسبوع الجاري، اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، زيارته، إلى العاصمة العمانية مسقط، التقى خلالها، بكبار المسؤولين العمانيين ورئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام فليتة، وبحث معهم سبل تجديد الهدنة في اليمن، ومواصلة إحراز التقدم نحو تسوية سياسية للنزاع.

وتسعى الأمم المتحدة، إلى تثبيت هدنة إنسانية طويلة الأمد، في اليمن، تعتقد أنها المدخل للانتقال إلى عملية سياسية شاملة تنهي الحرب التي تدخل عامها الثامن على التوالي، مخلفة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتأتي هذه الجهود الأممية، والمساعي الدولية المساندة لها، بعد أيام من تصنيف الحكومة الشرعية مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية، عقب استهدافها بالطيران المسير مينائي الضبة والنشمية النفطيين في حضرموت وشبوة وعرقلتها جهود تحقيق السلام في اليمن.

ورفضت المليشيا الحوثية المقترح الأممي، مطلع الشهر المنصرم، القاضي بتجديد موسع للهدنة لمدة ستة أشهر إضافية، مشترطة تقاسم عائدات النفط والثروات الطبيعية من المناطق المحررة مع الحكومة ودفع رواتب كافة الموظفين بمن فيهم مقاتليها في الجبهات وعناصرها الأمنية.

ويتضمن مقترح المبعوث الأممي، وفق ما أعلنه غروندبرغ، في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، “إنشاء هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية ووقف دائم لإطلاق النار، واستئناف لعملية سياسية جامعة بقيادة يمنية من أجل العمل باتجاه حل شامل للنزاع”.

كما يشمل المقترح، وفقا للمبعوث الأممي، فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى على مراحل، وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي. والتدفق المنتظم للوقود عبر موانئ الحديدة بدون أي عوائق، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، واستمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكرية كقناة نشطة للتواصل والتنسيق لخفض التصعيد، إضافة إلى آلية صرف شفافة وفعالة من أجل الدفع المنتظم لمرتبات موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى